لماذا يجب عليك حماية فيديوهاتك وملفاتك كمدرب ؟

هذا الأمر بالتحديد يدركه بشكل جيد قدامى وكبار وخبراء التدريب في العالم ، وبكل آسف لا ينتبه له كثير جدا من حديثي العمل بمجال التدريب بالتحديد أو التعليم في العموم .

فالدافعية والرغبة في الإنتاجية والإنتشار تغري كثير من حديثي العهد بالعمل في مجال التدريب بإتاحة تسجيلات برامجهم التدريبية بشكل كبير وإتاحة توفيرها للجميع !! اعتقادا أن هذا يساهم في بناء العلامة التجارية الخاصة باسم المدرب المحترف أو المتخصص في التعليم ونقل المهارات
بينما الحقيقة المؤسفة أن هذا الأمر يعرقل حياتك المهنية واستحقاقك المالي نتيجة جهدك وتعبك في تكوين وأنتاج برامجك الخاصة ، حيث لا تتصور كم المجاملات والاستغلالات التى يقوم بها المتدربين معك في أهداء تسجيلات الدورة واتاحتها للجميع من حولهم متباهين أنهم بذلك ينشرون الخير ، والحقيقة أنهم يقتلون ببطء مستقبلك المهني للأسباب الآتية :

  • نشر دوراتك المميزة للمشاع يؤدي إلى ضعف الإقبال عليها ماليا – حيث القاعدة المنطقية للعقل البشري (لماذا أدفع مقابل ما استطيع الحصول عليه بلا مقابل) وقد اعتاد عملاءك الوصول إلى تسجيلات برامجك مجانا.

  • قتل لجوهر العملية التدريبية حيث تتحول مع الوقت إلى جهد بلا قيمة لان المشتركين معك لا يشتركون للحصول على الدورة وانما فقط لتحصيل الشهادات لأن الدورة نفسها يمكنهم الوصول إلى تسجيلاتها من حضور الدفعة الأولى.

  • موت للدافعية الإنتاجية الخاصة بك مما يحولك مع الوقت إلى عازف عن الاستمرار في مجال التدريب رغم أهميته وقدرة المميزين من النجاح فيه بكل سهولة ويسر.

  • خسارة كبيرة لما يعرف بـ (خسائر الأرباح المحتملة) لعملاء كثر محتملين لدورتك انقطعت رغبتهم بتحصيل الاستفادة المرجوة من العملية التدريبية نفسها بعد توفر تسجيلات الدورة جاهزة وكاملة .

  • مع الوقت يتحول التدريب نفسه إلى سلعة خدمية لا مقابل لها وجهد مبذول ضائع وتكون أسير حرفيا للجهات التى تتاجر بك كمدرب للحصول على الشهادات التى تصبح الوحيدة التى تغري الناس بالاشتراك لان التدريب نفسه لم يعد مهما فهو متاح على المشاع.

  • لجوء بعض المحتالين بسرقة الدورات التدريبية المسجلة وتوفيرها على مواقعهم الشخصية لكسب الاقبال والاشتراكات بالموقع نفسه لاستخدام داتا الأعضاء في التسويق لاحقا وهذا على أكتاف ومجهود المدربين الفعليين وأصحاب تلك الدورات. (ظلم كبير وسرقة لحقوق الملكية الفكرية)

هنا وجب عليك الانتباه لحقائق علم النفس _فإن كل فائض متروك_ فلا تحرق نفسك وجهدك .

د. سالم ورَّاد _ المدير العام لمؤسسة عقول بلا فيروسات

وفرق كبير جدا بين أن تمنح أنت بنفسك بعض دوراتك بشكل مجاني وهو عمل صحيح وزكاة جهد وركن من أركان التسويق الخاص بإسمك المهني وبين أن تُجبر على فقد مجهودك من الفيديوهات المسجلة لدورات أو حقائبك التدريبية (ملفات الـ PDF) الخاصة بك وبدوراتك ، بسبب الأخطاء الجسيمة التى ترتكب في عالمنا العربي بانتهاك حقوق الملكية الفكرية والقرصنة المتعمدة .
وبكل أسف كثير من المدربين في بداية حياتهم المهنية اضطروا إلى ترك مجال التدريب رغم أنهم مميزون وبارعون لهذه المهنة وهذا المجال الحيوي والمطلوب دائما ، وكان ذلك لوقوعهم ضحايا الدورات المجانية وشيوع محتويات برامجهم المدفوعة وضعف قدرتهم التسويقية ، وظلم قرصنة حقائبهم التدريبية .

طرق حماية فيديوهاتك وملفاتك عبر الإنترنت ؟!

في الحقيقة الأمر ليس سهلا على الإطلاق فهو إما يحتاج إلى أموال طائلة للإشتراك بالمواقع المتخصصة التى تحمي فيديوهاتك فقط أو الاستعانة بمبرجين متخصصين للقيام بتجهيز موقعك بآلية ونظام لهذه الحماية .

ومن المواقع التى تقدم خدمة حماية فيديوهاتك ولكن ليس داخل موقعك الألكتروني وانما في حال استضافتها للفيديوهات عبر منصاتها فقط مثل :

Wistia

Vimeo

أو يمكنك الاستعانة بمواقع تقدم خدمة حماية فيديوهاتك داخل موقعك من خلال أكواد خاصة لفيديوهاتك التى ترفعها بالسيرفرات الخاصة بتلك المواقع وفقط تعرضها داخل موقعك مثل:

Bunny Stream

VdoCipher

Cloudflare Stream

ويمكنك ببحث سريع توفير عشرات المواقع وربما المئات في هذه الخدمة

وهذا في حال رغبت أن توفر حماية للفيديوهات الخاصة بك فقط حيث أن توفير الحماية الخاصة بملفات الـ PDF تتوفر لها مواقع متخصصة أخرى ولا يمكن أن تجد موقع واحد يقدم لك خدمة حماية كل ملفات (الصوت والصورة والفيديو) في وقت واحد - مما يتطلب منك أموال طائلة ومتجددة باستمرار - لهذا لا يستطيع المدربين بقدراتهم الشخصية الاعتماد على هذه الوسيلة رغم أهميتها الشديدة .

ولأن الغالبية العظمى من المدربين العاملين بمجال التدريب لا خبرة لديهم ببرمجة المواقع وفنيات توفير مثل هذه التقنيات (وهذا طبيعي لأنه ليس مجالهم) فلا أدنى شك ضرورة احتياجهم لمبرمجين للقيام بتوفير تلك التقنيات بمواقعهم الألكترونية وبمقابل كبير جدا عادة رغم أن الخدمة نفسها سيحصلون فى الأخير عليها باشتراكات سنوية أو شهرية من مصادرها البرمجية.

هنا تتوقف هذه المعاناة والضغط المالي والاستنزاف المهني لمجهودك وعملك مع مشروع الدعم والتمكين للكوتشيز والمدربين العرب - حيث تحصل ضمن امتيازات اعتمادك كمدرب على موقع الكتروني متكامل (كمؤسسة الكترونية كاملة) تمكنك من امتلاك موقعك الشخصي وعلى أعلى وأفضل مستوى من الاحترافية وتوفر التقنيات البرمجية التى تحمي ملفات الفيديو الخاصة بك وكذلك ملفات الـ PDF بل وكذلك الصور وكافة المعلومات والبيانات بطريقتين أساسيتين .

1- منع اي برمجيات متخصصة في الامساك بفيديوهاتك أو ملفاتك الصوتية من موقعك لتنزيلها

مثال لفيديو (لا يمكن تنزيله بأي برمجيات)

مثال لفيديو (لا يمكن تنزيله بأي برمجيات)

2- توفير نظام "العلامة المائية الفاضحة" حيث أنه معلوم بالضرورة أن الفيديوهات الأساسية التى ترغب في حمايتها هي فيديوهات دوراتك التدريبية التى لا يصل إليها إلا المشتركين معك من خلالها وبموقعك مباشرة
ونظام العلامة المائية الفاضحة هو إظهار كافة بيانات المشترك بالدورة كما هي بالموقع فوق الفيديو أثناء التشغيل حتى إذا قرر استخدام تصوير الشاشة يكون مضطرا لتسجيل الفيديو شاملا بياناته الشخصية (الاسم المسجل به وبريده الألكتروني والـ ip الخاص به وقت تشغيل الفيديو) وبالتالي عند نقل الفيديو خارج موقعك تكون على علم كامل بشخص من قام بقرصنة الفيديو ويمكنك مقاضاته بكل سهولة أو تحذيره من تكرار الأمر أو الغاء عضويته وحذف حسابه من موقع

وهنا تتجلى عبقرية وأهمية ما تحصل عليه بمشروع الدعم والتمكين لحماية أهم ركن من أركان عملك وهو جهدك ومجهودك ثم أرباحك وعوائدك التى تستحقها من هذا المجهود وهذا التعب كمدرب أو معلم أو كوتش

13 يونيو ، 2022

0 ردود على "لماذا يجب عليك حماية فيديوهاتك وملفاتك كمدرب ؟"

    اترك رسالة

    التحقق من صحة اعتماد شهاداتك

    كافة الحقوق محفوظة © 2020 لـ عقول بلا فيروسات.